اسماء ادوية حرقة المعدة

مساحة إعلانية

اسماء ادوية حرقة المعدة

د/عزة خالد السيد 3:20:00 ص

حرقة المعدة كما يسميها الكثير من العامة أو ما يعرف أيضًا باسم مرض ارتجاع المريء هو أمر قد يؤثر على جميع جوانب الحياة ولا يقتصر فقط على كونه مجرد شعور بالحرقة، ذلك لأنه يؤثر على النوم والنشاط والحالة النفسية أيضًا، ولكن لحسن الحظ أنه بقليل من الإرادة والاتزام مع التشخيص الصحيح طبعًا، يمكن علاج هذا المرض بسهولة.

✔️ اسماء ادوية حرقة المعدة

يتسائل العديد من الأشخاص عن اسماء ادوية حرقة المعدة خاصة التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية، ولحسن الحظ أن ذلك متوفر، في الآتي نذكر العديد من اسماء ادوية حرقة المعدة التي تشمل التصنيفان : بوصفة طبية أو بدونها ونشدد على أشهرهم في هذا المجال .

  • أدوية حرقة المعدة بدون وصفة طبية

- مضادات الحموضة

- أدوية تقلل إنتاج الحامض المَعدي

- أدوية تمنع انتج الحامض المَعِدي وتساهم في شفاء المريء

  • أدوية حرقة المعدة بإشراف طبيب
- حاصرات مستقبلات الهيستامين
و هي آمنة بشكل عام إلا من بعض الحالات التي تسدخم هذه الأدوية بصورة مستمرة حيث تتأثر مستويات فيتاميت ب 12 في الدم، كما قد يتأثر سمك العظام مما يؤدي إلى حدوث حالة من هشاشة العظام. ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي :
  1. (famotidine (Pepcid - فاموتيدين
  2.  nizatidine - نيزاتيدين 

- الأدوية التي تثبّط عمل مضخات البروتون

وهي أيضًا كمثيلتها السابقة نادرًا ما تسبب مضاعفات جانبية خاصة إذا تم تناولها على المدى القصير، لكن الاستخدام طويل الأمد لها قد يتسبب فيما سبق ذكره كما قد يؤدي أيضًا إلى الصداع وتغير في حركة الأمعاء مسببا إمساكًا أو إسهال. كما تم توثيق حدوث كسر في عظام الورك في بعض الحالات التي تتناول هذه الأدوية بصورة مستمرة. من أمثلة هذه الأدوية :

  1.  (esomeprazole (Nexium, دواء نيكزيوم ذو المادة الفعّالة إيسموبرازول.
  2. ( lansoprazole (Prevacid, دواء بريفاسيد ذو المادة الفعالة لانسوبرازول
  3. ( omeprazole (Prilosec, , دواء بريلوسيك ذو المادة الفعّالة أوميببرازول
  4. ( pantoprazole (Protonix دواء برتونيكس ذو المادة الفعّالة بانتوبرازول
  5. ( rabeprazole (Aciphex دواء أسيفيكس ذو المادة الفعّالة رابيبرازول
  6. (dexlansoprazole (Dexilant دواء ديكسيلانت ذو المادة الفعّالة ديكسالانسوبرازول

-الأدوية التي تقوي الصمام المريئي السفلي

دواء Baclofen (باكلوفين) قد يقلل من شعور الحرقة في المعدة ذلك أنه يخفف من أعراض الارتجاع المريئي عن طريق تقليل عدد مرات ارتخاء الصمام المريئي السفلي. من أعراضه الجانبية الشعور بالإجهاد والغثيان.

✔️ اسماء ادوية حرقة المعدة للحامل | هل حبوب الحموضة مضره للحامل

إن كانت أعراض الارتجاع المريئي التي تشعرين بها ظهرت مع بداية الحمل، فهذا يعني أن سبب هذه الحرقة سيختفي بمجرد ولادتك، فإذا استطعتي تحمل الأعراض فهذا أفضل، ولكن يمكنك في حالة عدم التحمل، أخذ الأدوية التي يمكنك الرجوع إلى اسماء ادوية حرقة المعدة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية فهي أأمن لكِ ولجنينك، بعض أنواع أدوية الحرقة الموصوفة من قبل طبيب قد تتسبب ضرر للجنين إذ أن بعض ادوية قرحة المعدة تسبب الاجهاض .

العديد من اسماء ادوية حرقة المعدة السابقة تكون آمنة خلال فترة الحمل ولكن بعضها غير آمن، فمثلًا مادة الميزوبروستول Mezoprostol

التي تحتوي بعض أدوية علاج حرقة المعدة عليها، قد تتسبب في الإجهاض، بل إن هذا الدواء هو أحد الطرق المستخدمة في إحداث إجهاض آمن، إذ أنه يزيد من إنقبضات الرحم بصورة تؤثر على الجنين خاصة في أول ثلاثة أشهر، ويتم دمج هذا الدواء مع دواء ميفيبريستون تحت إشراف الطبيب.

المصادر الطبية


Gastroesophageal reflux disease (GERD)

Prescription Drugs for Heartburn and Reflux

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي