العيب الإداركي (كل شئ أو لا شئ) تشوه نفسي يجب أن تعالجة الأن !!

مساحة إعلانية

العيب الإداركي (كل شئ أو لا شئ) تشوه نفسي يجب أن تعالجة الأن !!

Khaled Banoha 10:37:00 م


إنها مغالطة نفسية منتشرة كثيرا بين الناس وتعد من أحد وأكبر مسببات الإكتئاب النفسي الحاد والمتوسط حيث بعض الناس لا يؤمن أبدا بمنطقة الوسط أو بالنتائج المرضية أو الحصول على القليل ثم التدرج بعد ذلك للحصول على الكثير شيئا فشيئا.

 

لا .. إما كل شئ أو لا شئ !!

 

تتلخص هذه المغالطة النفسية في رؤية شيئين فقط إما أن أكون ناجح بالمنظور الذي أريدة أو أنا فاشل لا شئ أخر ، طالما لم أمتلك القصور والسيارات والشهرة إذا أنا فاشل ، أما أن أحصل على الدكتوراه وإلا فأنا جاهل وغير متعلم ، إنها مغالطة حادة جدا وتشوه نفسي مؤذي للإنسان بشدة.

 

إما كل شئ أو لا شئ !! .. إنها ممارسة الإرهاب والتشدد مع النفس وتقييم الإنسان لنفسه بطريقة متزمته شديدة القسوة إما أن أحصل على الدرجة النهائية في الإختبار أو أنا فاشل في هذه الحالة  إما أبيض وإما أسود الحصول على تقدير جيد غير مرضي إما الحصول على ممتاز وإلا فأنا إنسان فاشل.

 

هناك موظف يحصل على راتب شهري أعلى مني هذا يعني أنني إنسان لا يحترمني الزملاء في الشركة أو أن المدراء لا يقدرون عملي  عدم حصولي على أعلى راتب يعني أنني موظف فاشل.

 

إما أن أتزوج إبنة فلان صاحبة الحسب والنسب والجمال والمال وإلا فلن أتزوج إمرأة أخرى لن أقبل بمن هي من عائلة أقل في المستوى الإجتماعي أو فلانة التي هي متوسطة الجمال ، تشدد وقسوة في وضع معايير الرضى عن الحياة أو معطياتها.

 

مهندس ينفذ مشروع قوي وناجح جدا والكل يشيد به وبمجهودة الذي قام به ولوجود خطأ أو ملاحظة في أحد جوانب المشروع يشعر وكأن لم يحقق شئ لم يفعل إنجاز كبير يرى أن عمله مشوه ولم يحقق الهدف المرجو منه.

 

شخص يخرج وهو في منتهى الأناقة ولمجرد ظهور أحد حبوب الشباب على وجهه يشعر وكأنه شخص قبيح وأن كل هذه الأناقة لا جدوى منها فهو شخص مظهرة  غير جيد مهما فعل.


إما كل شئ أو لا شئ !!


الأن نأتي إلي الخطوات الضرورية للعلاج :


أولا : تحديد الشعور 

يجب أن ترى أن هذا الشعور هو شعور نفسي خاطئ وأنك تقوم بخطأ إدراكي شديد وكبير جدا في حق نفسك ، وأنك تمارس على نفسك أشد أنواع الإستبداد ، فهذه هي الخطوة الأولى لعلاج هذا التشوه الإداركي حدد الشعور في كل مواقف حياتك ، كلما تمر بموقف وتجد نفسك تحكم عليه بمنطق (كل شئ أو لا شئ) توقف مع نفسك وقل لها أمسكت بهذا الشعور الفاسد الذي يسري في عقلي بسبب فكرة فاسدة وتفكير فاسد ينغص علي صفو حياتي.


ثانيا : خاطب نفسك بفساد الفكرة

نعم تحدث لنفسك كم كنت ظالم لها حينما كنت تحكم على كل شئ في حياتك بمنطق (كل شئ أو لا شئ) كم كان هناك إنجازات وأهداف ناجحة حققتها ولكنك حرمت نفسك متعة الشعور الجيد والسعاده بها لأنك تطبق تشوه نفسي خطير مثل هذا التشوه.


ثالثا : راجع الماضي وكافئ نفسك

بعد ذلك عليك أن تعدد الإنجازات في حياتك وكيف تعاملت معها بمنطق كل شئ أو لا شئ وأنك الأن تشعر بالإمتنان لنفسك وتشكر الله على هذا العطاء وهذه النعم العظيمة التي بين يديك وإفرح بهذه الإنجازات وقم بمكافئة نفسك على نجاحك وتحقيق هدفك.

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي