علاج فتق الخصية بدون جراحة

مساحة إعلانية

علاج فتق الخصية بدون جراحة

د/عزة خالد السيد 10:52:00 م

 

يتسبب حمل أوزان ثقيلة مثل الأوزان في النوادي الرياضية أو الأعمال التي تتطلب حمل ونقل الكثير من الأوزان من مكان لآخر، في فتق الخصية.

والفتق هو بروز جزء من الأحشاء الداخلية عبر نقطة ضعف مسببة خللا في الجدار العضلي مما يسمح لمرور هذه الأحشاء خارجيًا وتكون مغطاء بغشاء رقيق مع الجلد.

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى طرق ومحاولات في علاج فتق الخصية بدون جراحة بناءًا على ماسمعوه من نصائح الأصدقاء ونصائح الطب الشعبي، فهل يمكن فعلًا علاج فتق الخصية بدون جراحة ؟

الوقاية و علاج فتق الخصية بدون جراحة

نعم يمكن علاج فتق الخصية بدون جراحة ، ولكنه علاج مؤقت وسطحي، حيث يمكن للطبيب ارجاع مكونات الفتق إلى داخل البطن باستخدام يديه وتحريك مكونات الفتق بطريقة معينة، لكن هذا لن يصلح الخلل والضعف في جدار الأمعاء الذي سرعان ما سيسمح بمرور الفتق مرة أخرى.

إذًا عند الحديث عن علاج الفتق في الخصية ، يكون الحل غي الجراحي وقائي أكثر منه علاجي،

يمكنك اتباع ما يلي للوقاية من حدوث فتق الخصية

  • حافظ عل وزن صحي حتى لا يزداد الضغط داخل المعدة ويتسبب بدفع الأمعاء خارجًا على هيئة فتق
  • تناول طعامًا مليئًا بالألياف لمنع حدوث الإمساك الذي سيؤدي إلى الاجهاد والدفع بشدة حين التبرز مما يزيد من الضغط داخل البطن.
  • لا تحمل أوزان ثقيلة خصوصا إن كانت طريقة الحمل خاطئة ولايتم توزيع الثقل فيها على الجسم كاملاً

نصائح تساعد في علاج فتق الخصية بدون جراحة

إن كنت تعاني مسبقا من فتق الخصية ، فلحين انتظار موعد عمليتك الجراحية قد يقوم الطبيب بنصحك بالآتي
  • الثلج ، وضع الكمادات الباردة والثلج ولكن ليس بصورة مباشرة على الفتق يساعد في تقليل التورم، الإحمرار والألم إن كان موجودًا في الفتق.
  • ارتداء الحزام الطبي المخصص لفتق الخصية
  • إزالت سبب الفتق، فإن كان حمل الأوزان الثقيلة فعليك التوقف فورًا
  • الامتناع عن التدخين لأنه يسبب الكحة المزمنة ما يجعل الرئة تضغط على البطن وتزيد من ضغطها
  • علاج الإمساك

علاج الفتق بالتمارين

يفضّل تجنب التمارين الرياضية التي تزيد الضغطط داخل البطن إن كان الفتق قد حدث بالفعل، لكن التمارين لها دور رائع في الحماية من الفتق، وتشمل هذه التمارين ،التمارين التي تزيد من قوة جدار البطن العضلي ومن أمثلتها ما يلي :

  • تمارين الضغط
  • تمارين الطحن ،حيث يستلقي الشخص على الأرض ويقوم برفع جذعه وإعادته للأرض ويداه خلف رأسه بصورة معينة
  • الاستلقاء على الأرض مع رفع الساقين ثم إنزالهم مع التكرار

علاج فتق الخصية بالاعشاب

كما ذكرنا مسبقًا فإن علاج الفتق في الخصية يكون فقط بعملية جراحية يقوم الجرّاح فيها بخياطة نقطة الضعف التي تسمح بمرور الفتق ويتم وضع شبكة مساعدة تدعم عدم تكرر حدوث الفتق.
ولكن للأعشاب (مثل الجنزبيل) دور في تقليل التهاب الأمعاء وتهدئة الوضع حتى اتمام التدخل الجراحي .

علاج الفتق بالكركم

الكركم له الكثير من الخصائص البيولوجية حيث يمنع حدوث السرطانات ويحد من الاتهابات، في دراسة أجريت عن علاج الفتق في الخصية وجد أن المرضى اللذين تناولوا الكركم بعد عملية إصلاح الفتق، قلت لديهم أعراض الاحمرار والالتهابات، بل أن نتيجة الكركم كانت مقاربة لبعض الأدوية التي يصفها الجرّاح لمريضه عقبل العملية الجراحية.

علاج الفتق بالعسل

يساعد العسل كمثيله الكركم في تقليل الالتهابات بداخل الجهاز الهضمي التي تنتج من بروز جزء من الجهاز الهضمي (كالأمعاء في حالة فتق الخصية) خارج الجسد، حيث يتميز العسل بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات معًا، لكنه من المؤكد أنه لا يوفر علاج فتق الخصية بدون جراحة

الخلاصة

علاج فتق الخصية بدون جراحة  وبصورة تامة غير ممكن، حيث يكون علاج فتق الخصية جراحيًا في المقام الأول ولكن يمكن استخدام بعض العوامل المساعدة للوقاية من حدوث الفتق كما تساعد أيضًا في تخفيف حدة الأعراض بعد حدوثه، تكون هذه الأمور على هيئة تمارين معينة أو أعشاب يتم تناولها أو أدوات كالأحزمة يتم ارتدائها.

المصادر الطبية

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي